قال المؤلف عفا الله تعالى عنه :
رابعا : قول الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى .
وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى :
وَحَاصِلهَا أَنَّ الْمُتْعَة إِنَّمَا رُخِّصَ فِيهَا بِسَبَبِ الْعُزْبَة فِي حَال السَّفَر وَهُوَ يُوَافِق حَدِيث اِبْن مَسْعُود الْمَاضِي
فِي أَوَائِل النِّكَاح .
( فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني ) .
وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني ، وَقَالَ النَّوَوِيّ رحمهما الله تعالى :
الصَّوَاب أَنَّ تَحْرِيمهَا وَإِبَاحَتهَا وَقَعَا مَرَّتَيْنِ فَكَانَتْ مُبَاحَة قَبْل خَيْبَر ثُمَّ حُرِّمَتْ فِيهَا ثُمَّ أُبِيحَتْ عَام الْفَتْح
وَهُوَ عَام أَوْطَاس ثُمَّ حُرِّمَتْ تَحْرِيمًا مُؤَبَّدًا ، قَالَ : وَلَا مَانِع مِنْ تَكْرِير الْإِبَاحَة . وَنَقَلَ غَيْره عَنْ الشَّافِعِيّ
أَنَّ الْمُتْعَة نُسِخَتْ مَرَّتَيْنِ .
( فتح الباري شرح حديث أمير المؤمنين علي رضي الله تعالى عنه ) .