العودة   منتديات إخوان الرسول صلى الله عليه وسلم > جامع مسائل في النكاح و العقود والطلاق ونسب الولد لمن أنجبه . > جزء جامع في ذكر من استمتع من الصحابة رضي الله تعالى عنهم جميعا بالنساء وتمتعن النساء بهم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-27-2023, 01:58 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Admin
Administrator

الصورة الرمزية Admin

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


Admin غير متواجد حالياً


افتراضي ذكر جمع ممن استمتع من الصحابة رضي الله عنهم بالنساء بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم



قال المؤلف عفا الله تعالى عنه :

ذكر جمع ممن استمتع من الصحابة رضي الله تعالى عنهم جميعا بالنساء وتمتعن النساء بهم بعد وفاة النبي

صلى الله عليه وسلـم .

قال المؤلف عفا الله تعالى عنه :
أولا :
ذكر استمتاع جمع من الصحابة ؛ وفيه الرد على من قال أن جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهم

جميعا كان يحدث عن نفسه .

قال الإمام عمر بن شبة النميري البصري( المتوفى : 262هـ ) رحمه الله تعالى :

ذِكْرُ مَنِ اسْتَمْتَعَ قَبْلَ تَحْرِيمِ أمير المؤمنين عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .

يُقَالُ : إِنَّ عَمْرَو بْنَ حُرَيْثٍ اسْتَمْتَعَ مِنَ امْرَأَةٍ مِنْ بَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ ، فَوَلَدَتْ فَجَحَدَ وَلَدَهَا . وَاسْتَمْتَعَ

سَلَمَةُ بْنُ أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ مِنْ سَلْمَى مَوْلَاةِ حَكِيمِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ الْأَوْقَصِ السُّلَمِيِّ ، فَوَلَدَتْ فَجَحَدَ

وَلَدَهَا . وَاسْتَمْتَعَ سَعْدُ بْنُ أَبِي سَعْدِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ مِنْ بَنِي عَبْدِ الدَّارِ مِنْ عُمَيْرَةَ مَوْلَاةٍ لِكِنْدَةَ ، فَوَلَدَتْ عَبْدَ

اللَّهِ بْنَ سَعْدٍ. ثُمَّ اسْتَمْتَعَ مِنْهَا فَضَالَةُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ عَابِدٍ الْمَخْزُومِيُّ ، فَوَلَدَتْ لَهُ أُمَيَّةَ بْنَ فَضَالَةَ .

وَاسْتَمْتَعَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي عَوْفِ بْنِ جَبِيرَةَ السَّهْمِيُّ مِنْ بِنْتِ أَبِي لَبِيبَةَ مَوْلَاةِ هِشَامِ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ،

وَكَانَتْ تَبِيعُ الشَّرَابَ ، وَيَغْشَى بَيْتَهَا ، فَوَلَدَتْ لَهُ يُوسُفَ ، لَا عَقِبَ لَهُ , فَقَالَ لَهُ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :

أَتَعْتَرِفُ بِهَذَا الْغُلَامِ ؟ قَالَ : لَا قَالَ : لَوْ قُلْتَ نَعَمْ لَرَجَمْتُكَ بِأَحْجَارِكَ ، وَكَانَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَعْرِفُ هَذِهِ

الْمَرْأَةَ بِالسُّوءِ ، فَحَرَّمَ الْمُتْعَةَ .

( تاريخ المدينة للإمام عمر بن شبة النميري البصري ) .

وقال الإمام عمر بن شبة رحمه الله تعالى :

حَدَّثَنَا أَيُّوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّقِّيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحَرَّانِيُّ ، عَنْ زَمْعَةَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : " اسْتَمْتَعْتُ مِنَ النِّسَاءِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ

اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَزَمَنِ أَبِي بَكْرٍ، ثُمَّ زَمَنِ عُمَرَ حَتَّى كَانَ مِنْ شَأْنِ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ الَّذِي كَانَ

فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :

إِنَّا كُنَّا نَسْتَمْتِعُ وَنَفِي ، وَإِنِّي أُرَاكُمْ تَسْتَمْتِعُونَ وَلَا تَفُونَ ؛ فَانْكِحُوا وَلَا تَسْتَمْتِعُوا .

( تاريخ المدينة للإمام ابن شبة ) .

وقال الإمام عبد الرزاق الصنعاني رحمه الله تعالى :

قال أبو الزبير : وسمعت طاووسا يقول : قال ابن صفوان : يفتي ابن عباس بالزنا ، قال : فعدد ابن

عباس رضي الله تعالى عنهما رجالا كانوا من أهل المتعة ، قال : فلا أذكر ممن عدد غير معبد بن أمية.

( مصنف الإمام عبد الرزاق الصنعاني ) .

وقال الإمام مسلم رحمه الله تعالى :

وحَدَّثَنَا الْحَسَنُ الْحُلْوَانِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ قَالَ : قَالَ عَطَاءٌ : قَدِمَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

رضي الله تعالى عنهما مُعْتَمِرًا فَجِئْنَاهُ فِي مَنْزِلِهِ فَسَأَلَهُ الْقَوْمُ عَنْ أَشْيَاءَ ثُمَّ ذَكَرُوا الْمُتْعَةَ فَقَالَ : نَعَمْ

اسْتَمْتَعْنَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ .

( [ صحيح الإمام مسلم ] ، مسند الإمام أحمد ، مستخرج الإمام أبي عوانة ) .







رد مع اقتباس
قديم 06-27-2023, 02:02 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
Admin
Administrator

الصورة الرمزية Admin

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


Admin غير متواجد حالياً


افتراضي تابع


وقال الإمام النسائي رحمه الله تعالى :

أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ مُسْلِمٍ الْقُرِّيُّ ، قَالَ :

دَخَلْنَا عَلَى أَسْمَاءَ ابْنَةِ أَبِي بَكْرٍ الصديق رضي الله تعالى عنهما ، فَسَأَلْنَاهَا عَنْ مُتْعَةِ النِّسَاءِ ، فَقَالَتْ :

فَعَلْنَاهَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ »

( [ السنن الكبرى للإمام النسائي ] ، مسند الإمام أبي داود الطيالسي ، المسند المستخرج على صحيح

مسلم للإمام أبي نعيم ) .

وقال الإمام عبد الرزاق الصنعاني رحمه الله تعالى :

عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ قَالَ : لَأَوَّلُ مَنْ سَمِعْتُ مِنْهُ الْمُتْعَةَ صَفْوَانُ بْنُ يَعْلَى قَالَ : أَخْبَرَنِي ، عَنْ يَعْلَى

، أَنَّ مُعَاوِيَةَ رضي الله تعالى عنه ، اسْتَمْتَعَ بِامْرَأَةٍ بِالطَّائِفِ فَأَنْكَرَتْ ذَلِكَ عَلَيْهِ ، فَدَخَلْنَا عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ

رضي الله تعالى عنهما فَذَكَرَ لَهُ بَعْضُنَا ، فَقَالَ لَهُ : « نَعَمْ ». فَلَمْ يَقِرَّ فِي نَفْسِي حَتَّى قَدِمَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

رضي الله تعالى عنهما ، فَجِئْنَاهُ فِي مَنْزِلِهِ فَسَأَلَهُ الْقَوْمُ عَنْ أَشْيَاءَ ، ثُمَّ ذَكَرُوا لَهُ الْمُتْعَةَ ، فَقَالَ : " نَعَمْ ،

اسْتَمْتَعْنَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَبِي بَكْرٍ، وَعُمَرَ، حَتَّى إِذَا كَانَ فِي آخِرِ خِلَافَةِ

عُمَرَ، اسْتَمْتَعَ عَمْرُو بْنُ حُرَيْثٍ بِامْرَأَةٍ سَمَّاهَا جَابِرٌ فَنَسِيتُهَا ، فَحَمَلَتِ الْمَرْأَةُ فَبَلَغَ ذَلِكَ عُمَرَ فَدَعَاهَا

فَسَأَلَهَا ، فَقَالَتْ : نَعَمْ قَالَ : مَنْ أَشْهَدَ ؟ قَالَ : عَطَاءٌ لَا أَدْرِي قَالَتْ : أُمِّي أُمَّ وَلِيَّهَا قَالَ : فَهَلَّا غَيْرَهُمَا قَالَ

: خَشِيَ أَنْ يَكُونَ دَغْلًا الْآخَرُ، قَالَ عَطَاءٌ : " فَهِيَ الَّتِي فِي سُورَةِ النِّسَاءِ : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ } [

النساء: 24 ] إِلَى كَذَا وَكَذَا مِنَ الْأَجَلِ عَلَى كَذَا وَكَذَا لَيْسَ يُتَشَاوَرُ " قَالَ : بَدَا لَهُمَا أَنْ يَتَرَاضِيَا بَعْدَ الْأَجَلِ

، وَأَنْ يَتَفَرَّقَا فَنَعَمْ ، وَلَيْسَ بِنِكَاحٍ .

( المصنف للإمام عبد الرزاق الصنعاني ) .


وقال الإمام مسلم رحمه الله تعالى :

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ ابْنُ الْمُثَنَّى : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ ابْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ :

سَمِعْتُ قَتَادَةَ ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، قَالَ : كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ رضي الله تعالى عنهما يَأْمُرُ بِالْمُتْعَةِ ، وَكَانَ

ابْنُ الزُّبَيْرِ يَنْهَى عَنْهَا ، قَالَ : فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِجَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله تعالى عنهما ، فَقَالَ : عَلَى يَدَيَّ

دَارَ الْحَدِيثُ ، « تَمَتَّعْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ »، فَلَمَّا قَامَ عُمَرُ رضي الله تعالى عنه قَالَ :

إِنَّ اللهَ كَانَ يُحِلُّ لِرَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا شَاءَ بِمَا شَاءَ ، وَإِنَّ الْقُرْآنَ قَدْ نَزَلَ مَنَازِلَهُ ، فَ { أَتِمُّوا

الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ } [ البقرة : 196 ] ، كَمَا أَمَرَكُمُ اللهُ ، وَأَبِتُّوا نِكَاحَ هَذِهِ النِّسَاءِ ، فَلَنْ أُوتَى بِرَجُلٍ نَكَحَ

امْرَأَةً إِلَى أَجَلٍ إِلَّا رَجَمْتُهُ بِالْحِجَارَةِ.


( [ صحيح الإمام مسلم ] ، مسند الإمام أحمد ، تاريخ المدينة للإمام ابن شبة ، صحيح الإمام ابن حبان ،

مسند الإمام أبي داود الطيالسي ، تهذيب الأثار للإمام ابن جرير الطبري ) .







رد مع اقتباس
قديم 06-27-2023, 02:06 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
Admin
Administrator

الصورة الرمزية Admin

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


Admin غير متواجد حالياً


افتراضي تابع


وقال الإمام الطحاوي رحمه الله تعالى :

حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ: ثنا سَعِيدٌ , قَالَ هِشَامٌ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ , عَنْ عَطَاءٍ , عَنْ جَابِرٍ

رضي الله تعالى عنه , « أَنَّهُمْ كَانُوا يَتَمَتَّعُونَ مِنَ النِّسَاءِ , حَتَّى نَهَاهُمْ عُمَرُ » .
( شرح معاني الآثار للإمام الطحاوي ) .

وقال الإمام أبو بكر محمد بن هارون الرُّوياني (1) في مسنده رحمه الله تعالى :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

(1) قال الحافظ الذهبي رحمه الله تعالى :

الروياني : الإِمَامُ الحَافِظُ الثِّقَةُ ، أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ هَارُوْنَ الرُّوْيَانِيُّ ، صَاحِبُ " المُسْنَدِ " المَشْهُوْرِ.

قَرَأْتُ عَلَى مُحَمَّدِ بنِ يُوْسُفَ الذَّهَبِيُّ ، أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيْمُ بنُ بَرَكَاتٍ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ الحَسَنِ الحَافِظُ ،

أَخْبَرَنَا محمد ابن إِبْرَاهِيْمَ بنِ سَعْدُوَيْه ، أَخْبَرَنَا أَبُو الفَضْلِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بنُ عَبْدِ

اللهِ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ هَارُوْنَ الرُّويَانِيُّ ، حَدَّثَنَا مُبَشِّرُ بنُ حَسَنٍ البَصْرِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا حُمَيْدُ

بنُ مِهْرَانَ ، عَنْ سَعْدِ بنِ أَوْسٍ ، عَنْ زِيَادِ بنِ كُسَيْبٍ العَدَوِيِّ ، قَالَ : خَرَجَ عَبْدُ اللهِ بنُ عَامِرٍ إِلَى الجُمُعَةِ

وَعَلَيْهِ ثِيَابٌ رِقَاقٌ ، وَأَبُو بِلاَلٍ تَحْتَ المِنْبَرِ، فَقَالَ أَبُو بِلاَلٍ : انْظُرُوا إِلَى أَمِيْرِكُم يَلْبِسُ لِبَاسَ الفُسَّاقِ .

فَقَالَ أَبُو بَكْرَةَ وَهُوَ تَحْتَ المِنْبَرِ : سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُوْلُ : "مَنْ أَهَانَ سُلْطَانَ اللهِ

فِي الأَرْضِ ، أهانه الله" . أَبُو بِلاَلٍ هَذَا هُوَ مِرْدَاسُ بنُ أُدَيَّةَ خَارِجِيٌّ ، وَمِنْ جَهْلِهِ عَدَّ ثِيَابَ الرِّجَالِ الرِّقَاقَ

لِبَاسَ الفُسَّاقِ . أَخْرَجَهُ : الرُّويَانِيُّ فِي "مُسْنَدِهِ". وَقَدْ حَدَّثَ عَنْ أَبِي الرَّبِيْعِ الزَّهْرَانِيِّ ، وَإِسْحَاقَ بنِ

شَاهِيْن، وَأَبِي كُرَيْبٍ مُحَمَّدِ بنِ العَلاَءِ، وَمُحَمَّدِ بنِ حُمَيْدٍ الرَّازِيِّ ، وَعَمْرِو بنِ عَلِيٍّ الفَلاَّسِ ، وَيَحْيَى بنِ

حَكِيْمٍ المُقَوِّمِ ، وَأَبِي زُرْعَةَ الرَّازِيِّ ، وَابْنِ وَارَةَ ، وَخَلْقٍ سِوَاهُم . وَلَهُ الرِّحلَةُ الوَاسِعَةُ ، وَالمَعْرِفَةُ التَّامَةُ

حَدَّثَ عَنْهُ. : أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيْلِيُّ ، =







رد مع اقتباس
قديم 06-27-2023, 02:11 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
Admin
Administrator

الصورة الرمزية Admin

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


Admin غير متواجد حالياً


افتراضي تابع


نــــَا عَمـــــــْرُو بــــْنُ عَـلــــِيٍّ (1)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

= وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ أَحْمَدَ القِرْمِيْسِينِيُّ ، وَجَعْفَرُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ فَنَّاكِيّ ، وَآخَرُوْنَ . وَثَّقَهُ أَبُو يَعْلَى الخَلِيْلِيُّ ،

وَذَكَرَ أَنَّ لَهُ تَصَانِيْفَ فِي الفِقْهِ ، وَأَنَّهُ مَاتَ سَنَةَ سَبْعٍ وَثَلاَثِ مائَةٍ . وحكَى الحَافِظُ أَحْمَدُ بنُ مَنْصُوْرٍ

الشِّيرَازيُّ أَنَّهُ سَمِعَ : مُحَمَّدَ بنَ أَحْمَدَ الصَّحَّافَ ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا العَبَّاسِ البَكْرِيَّ يَقُوْلُ : جَمعتِ الرِّحلَةُ

بِمِصْرَ بَيْنَ مُحَمَّدِ بنِ جَرِيْرٍ ، وَابْنِ خُزَيْمَةَ ، وَمُحَمَّدِ بنِ نَصْرٍ ، وَمُحَمَّدِ بنِ هَارُوْنَ الرُّويَانِيِّ ، فَأَرْمَلُوا ،

وَلَمْ يَبْقَ عِنْدَهُم قُوْتٌ ، وَجَاعُوا ، فَاجْتَمَعُوا فِي بَيْتٍ ، وَاقْتَرَعُوا عَلَى أَنَّ مَنْ خَرَجَتْ عَلَيْهِ القُرعَةُ يَسْأَلُ

لَهُم ، قَالَ : فَخَرَجَتْ عَلَى ابْنِ خُزَيْمَةَ . فَقَالَ : أَمْهِلُوْنِي حَتَّى أُصَلِّيَ . وَقَامَ ، فَإِذَا هُمْ بِشَمْعَةٍ وَخَصِيٍّ مِنْ

قِبَلِ أَمِيْرِ مِصْرَ، فَفَتَحُوا لَهُ ، فَقَالَ : أَيُّكُم مُحَمَّدُ بنُ نَصْرٍ ؟ فَقِيْلَ : هذا . فأخرج صرة فيها خمسون دينارًا

، فَدَفَعهَا إِلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : أَيُّكُم مُحَمَّدُ بنُ جَرِيْرٍ؟ قَالُوا : هَذَا . فَأَعطَاهُ مِثلَهَا ، ثُمَّ أَعطَى كَذَلِكَ لاِبْنِ خُزَيْمَةَ

وَالرُّويَانِيِّ ، ثُمَّ حَدَّثهُم إِنَّ الأَمِيْرَ كَانَ قَائِلاً بِالأَمس ، فَرَأَى فِي نَومِهِ أَنَّ المَحَامِدَ جِيَاعٌ قَدْ طَوَوْا ، فَأَنفذَ

إِلَيْكُم هَذِهِ الصُّرَر ، وَأَقسمَ عَلَيْكُم : إِذَا نَفَدَتْ أَنْ تُعَرِّفُونِي .

( سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي ) .

(1) قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى :

عَمْرو بن عَليّ الفلاس أحد الْأَعْلَام الْحفاظ وروى عَنهُ الْأَئِمَّة السِّتَّة طعن عَليّ بن الْمَدِينِيّ فِي رِوَايَته

عَن يزِيد بن زُرَيْع لِأَنَّهُ استصغره فِيهِ فَلم يخرج البُخَارِيّ عَنهُ من رِوَايَته عَن يزِيد بن زُرَيْع شَيْئا .

( فتح الباري لابن حجر العسقلاني ) .







رد مع اقتباس
قديم 06-27-2023, 02:14 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
Admin
Administrator

الصورة الرمزية Admin

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


Admin غير متواجد حالياً


افتراضي تابع


نـَا عَبْـــــــــدُ اللَّهِ بــــــْنُ هَـــــــــــارُونَ (1) , حَـــــــدَّثَنِي أَبِي (2) ،

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ

(1) قال الإمام ابن حبان رحمه الله تعالى : عبد الله بن هَارُون بن أبي عِيسَى الشَّامي كنيته أَبُو على من

أهل الْبَصْرَة وَكَانَ أَبوهُ من أهل الشَّام يروي عَن أَبِيه والبصريين روى عَنْهُ أهل بَلَده .

( الثقات للإمام ابن حبان ) .

وقال الإمام البخاري رحمه الله تعالى : عَبد اللهِ بْن هارون بْن أَبي عِيسَى ، الشامي ، سَكَنَ البَصرة. سَمِعَ

أباه ، عَنِ ابْن إِسحاق ، سَمِعَ منه علي . وأدركتُه أنا حيًّا سَنَة إحدى عشرة ومئتين .

( التاريخ الكبير للإمام البخاري ) .

وقال الحافظ الذهبي رحمه الله تعالى : ن : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَارُونَ بْنِ أَبِي عِيسَى ، أبو علي الشاميّ ،

[ 211 - 220 هـ ] نزيل البصْرة . عَنْ: أبيه ، وَيُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ ، وَسَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ . وَعَنْهُ : ابن

المَدِينيّ ، والفلاس ، والكُدَيْميّ ، وسليمان بن سيف الحَرّانيّ ، وأبو قِلابة الرَّقَاشيّ ، وجماعة . وكان

صدوقًا. كان حيًا سنة إحدى عشرة . ( تاريخ الإسلام للحافظ الذهبي ) .

وقال الحافظ بن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى : "س عبد الله" بن هارون بن أبي عيسى الشامي أبو

علي نزيل البصرة روى عن أبيه ومحمد بن إسحاق ويونس بن عبيد وحاتم بن أبي صغيرة وسعيد بن

أبي عروبة وشعبة وعنه ابنه علي وعلي بن المديني وعمرو بن علي وأبو قلابة الرقاشي ومحمد بن

شداد المسمعي ذكره بن حبان في الثقات وقال في أهل البصرة وكان أبوه من أهل الشام وقال البخاري

سمع منه علي وأدركته أنا حيا سنة إحدى عشرة ومائتين له عنده حديثان .

( تهذيب التهذيب للحافظ ابن حجر العسقلاني ) .

(2) قال الإمام ابن حبان رحمه الله تعالى : هَارُون بن أبي عِيسَى الشَّامي كَاتب بن إِسْحَاق سكن الْبَصْرَة

يروي عَن مُحَمَّد بن إِسْحَاق وَهِشَام بن حسان روى عَنهُ ابْنه عبد الله بن هَارُون .

( الثقات للإمام ابن حبان ) .







رد مع اقتباس
قديم 06-27-2023, 02:16 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
Admin
Administrator

الصورة الرمزية Admin

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


Admin غير متواجد حالياً


افتراضي تابع


عَـــنْ مُحَـمَّــدِ بْــنِ إِسْـحَـاقَ (1) ،

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

(1) قال الحافظ أبو عبد الله محمـد بن سعد بن منيع الهاشمي بالولاء ، البصري ، البغدادي المعروف

بابن سعد ( المتوفى : 230هـ ) رحمه الله تعالى :

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ يَسَارٍ مَوْلَى قَيْسِ بْنِ مَخْرَمَةَ بْنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ قُصَيٍّ وَيُكَنَّى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ

, وَكَانَ جَدُّهُ يَسَارٌ مِنْ سَبْيِ عَيْنِ التَّمْرِ. وَكَانَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ أَوَّلَ مَنْ جَمَعَ مَغَازِيَ رَسُولِ اللَّهِ صلّى الله

عليه وسلم وَأَلَّفَهَا وَكَانَ يَرْوِي عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ , وَيَزِيدَ بْنِ رُومَانَ , وَمُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ,

وَغَيْرِهِمْ . وَيَرْوِي عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنْذِرِ بْنِ الزُّبَيْرِ , وَكَانَتِ امْرَأَةُ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ فَبَلَغَ ذَلِكَ هِشَامًا ,

فَقَالَ : هُوَ كَانَ يَدْخُلُ عَلَى امْرَأَتِي ؟ ‍ كَأَنَّهُ أَنْكَرَ ذَلِكَ وَخَرَجَ مِنَ الْمَدِينَةِ قَدِيمًا , فَلَمْ يَرْوِ عَنْهُ أَحَدٌ مِنْهُمْ

غَيْرُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ , وَكَانَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ مَعَ الْعَبَّاسِ بْنِ مُحَمَّدٍ بِالْجَزِيرَةِ , وَكَانَ أَتَى أَبَا جَعْفَرٍ

بِالْحِيرَةِ , فَكَتَبَ لَهُ الْمَغَازِيَ فَسَمِعَ مِنْهَ أَهْلُ الْكُوفَةِ بِذَلِكَ السَّبَبِ وَسَمِعَ مِنْهَ الْجَزِيرَةِ حِينَ كَانَ مَعَ الْعَبَّاسِ

بْنِ مُحَمَّدٍ , وَأَتَى الرَّيَّ فَسَمِعَ مِنْهَ أَهْلُ الرَّيِّ فَرُوَاتُهُ مِنْ هَؤُلَاءِ الْبُلْدَانِ أَكْثَرُ مِمَّنْ رَوَى عَنْهُ مِنْ أَهْلِ

الْمَدِينَةِ وَأَتَى بَغْدَادَ فَأَخْبَرَنِي ابْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ , قَالَ : مَاتَ بِبَغْدَادَ سَنَةَ خَمْسِينَ وَمِائَةٍ , وَدُفِنَ فِي

مَقَابِرِ الْخَيْزَرَانِ وَقَالَ غَيْرُهُ مِنَ الْعُلَمَاءِ : تُوُفِّيَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ سَنَةَ إِحْدَى وَخَمْسِينَ وَمِائَةٍ , وَكَانَ كَثِيرَ

الْحَدِيثِ , وَقَدْ كَتَبَتْ عَنْهُ الْعُلَمَاءُ , وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَضْعِفُهُ .

( الطبقات الكبرى للحافظ ابن سعد ) .

وقال الحافظ أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي ( المتوفى : 463هـ )

رحمه الله تعالى :

أَخْبَرَنَا علي بن أبي علي ، قَالَ : أخبرنا أحمد بن محمد بن إبراهيم الحازمي ، قَالَ : حدثنا إسحاق بن

أحمد بن خلف البخاري الحافظ ، =







رد مع اقتباس
قديم 06-27-2023, 02:21 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
Admin
Administrator

الصورة الرمزية Admin

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


Admin غير متواجد حالياً


افتراضي تابع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ=

قَالَ : سمعت محمد بن إسماعيل ، يقول : لمحـمد بن إسحاق ، ينبغي أن يكون له ألف حديث ينفرد بها ،

لا يشاركه فيها أحد.

قَالَ : وسمعت محـمد بن إسماعيل ، يقول : سمعت علي بن عبد الله ، يقول : سمعت سفيان ، يقول : ما

رأيت أحدا يتهم محـمد بن إسحاق .

أَخْبَرَنَا أحمد بن محمد العتيقي ، قَالَ : حدثنا محمد بن العباس الخزاز، قَالَ : أخبرنا أبو أيوب سليمان بن

إسحاق بن إبراهيم بن الخليل الجلاب، قَالَ: سألت إبراهيم الحربي، تكلم أحد في ابن إسحاق ، فقال : أما

سفيان ، يعني : ابن عيينة ، فكان يقول : لا يزال بالمدينة علم ما عاش هذا الغلام ، يعني : ابن إسحاق

، قَالَ إبراهيم : ولكن حَدَّثَنِي مصعب ، قَالَ : كانوا يطعنون عليه بشيء من غير جنس الحديث .

أَخْبَرَنَا علي بن محمد الدقاق ، قَالَ : قرأنا على الحسين بن هارون ، عن أبي العباس بن سعيد ، قَالَ :

أخبرنا عبد الله بن أحمد بن خزيمة ، قَالَ : حدثنا محمد بن يحيى ، قَالَ : حدثنا أبو سعيد الجعفي ، قَالَ :

حدثنا محمد بن إدريس ، وكان معجبا بابن إسحاق كثير الذكر له ، ينسبه إلى العلم والمعرفة والحفظ .

أَخْبَرَنَا محمد بن الحسين القطان ، قَالَ: أخبرنا دعلج بن أحمد ، قَالَ : أخبرنا أحمد بن علي الأبار ، قَالَ :

حدثنا إسماعيل بن عبيد بن أبي كريمة الحراني ، قَالَ : حدثنا يزيد بن هارون ، عن شعبة ، قَالَ : لو

سود أحد في الحديث ، لسود محمد بن إسحاق أَخْبَرَنَا البرقاني ، قَالَ : =







رد مع اقتباس
قديم 06-27-2023, 02:24 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
Admin
Administrator

الصورة الرمزية Admin

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


Admin غير متواجد حالياً


افتراضي تابع


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ= أ

خبرنا الحسين بن علي النيسابوري ، قَالَ : أخبرنا أبو بكر بن خزيمة ، وَأَخْبَرَنَا محمد بن عبد الواحد بن

علي البزاز ، قَالَ : أخبرنا عمر بن محمد بن سيف الكاتب ، قَالَ : حدثنا عبد الله بن أبي داود ، قالا :

حدثنا محمد بن يزيد الأسفاطي ، قَالَ : حدثنا يحيى بن أبي بكير، قَالَ : سمعت شعبة ، وفي حديث ابن

خزيمة ، قَالَ : سمعت يحيى بن كثير العنبري ، يقول: سمعت شعبة ، يقول : محمد بن إسحاق أمير

المؤمنين في الحديث .

أخبرنا علي بن المحسن التنوخي ، قال : حدثنا علي بن الحسن بن علي الرازي ، قال : حدثنا الحسين

بن إسماعيل المحاملي ، قال : حدثنا العباس بن يزيد البحراني ، قال : حدثنا سفيان بن عيينة قال :

سمعت شعبة يقول : محمد بن إسحاق أمير المؤمنين في الحديث.

أَخْبَرَنَا أبو سعيد محمد بن موسى الصيرفي، قَالَ : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم ، قَالَ :

حدثنا محمد بن علي الوراق ، قَالَ : حدثنا عبيد بن يعيش ، قَالَ : حدثنا يونس بن بكير، قَالَ : سمعت

شعبة ، يقول : محمد بن إسحاق أمير المحدثين . فقيل له : لم ؟ فقال : لحفظه .

أَخْبَرَنَا البرقاني ، قَالَ : قرأت على أبي العباس بن حمدان ، قَالَ : سمعت محمد بن أيوب يقول : سمعت

عبيد بن يعيش ، يقول : سمعت يونس بن بكير، يقول : قَالَ شعبة : ابن إسحاق سيد المحدثين لحال

حفظه . أخبرنا ابن الفضل ، قَالَ : أخبرنا عبد الله بن جعفر ، قَالَ : حدثنا يعقوب بن سفيان ، قَالَ :

حدثنا مجاهد بن موسى ، قَالَ : =







رد مع اقتباس
قديم 06-27-2023, 02:26 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
Admin
Administrator

الصورة الرمزية Admin

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


Admin غير متواجد حالياً


افتراضي تابع


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

= حدثنا يحيى بن آدم ، قَالَ : حدثنا أبو شهاب ، قَالَ : قَالَ لي شعبة : عليك بالحجاج بن أرطاة ، ومحمد

بن إسحاق .

أَخْبَرَنَا أبو سعيد الصيرفي ، قَالَ : حدثنا محمد بن يعقوب الأصم ، قَالَ : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل

، قَالَ : حَدَّثَنِي أبي ، قَالَ : حَدَّثَنِي إبراهيم بن مهدي ، عن ابن علية ، قَالَ : قَالَ شعبة .

وَأَخْبَرَنَا ابن الفضل ، قَالَ : حدثنا أبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطان ، قَالَ : حدثنا عبد

الكريم بن الهيثم ، قَالَ : حدثنا إبراهيم بن مهدي ، قَالَ : سمعت ابن علية ، يقول : في مسجده ، قَالَ

شعبة : أما محمد بن إسحاق وجابر الجعفي ، فصدوقان . زاد ابن حنبل في الحديث .

أَخْبَرَنِي الأزهري ، قَالَ : حدثنا عبد الرحمن بن عمر الخلال ، قَالَ : حدثنا محمد بن أحمد بن يعقوب ،

قَالَ : حدثنا جدي ، قَالَ : سألت علي ابن المديني ، عن ابن إسحاق ، قلت : كيف حديث محمد بن

إسحاق عندك صحيح ؟ فقال : نعم ، حديثه عندي صحيح ، قلت له : فكلام مالك فيه ؟ قَالَ علي : مالك

لم يجالسه ولم يعرفه. ثم قَالَ علي : ابن إسحاق ، أي شيء حدث بالمدينة ؟ قلت له : فهشام بن عروة

قد تكلم فيه . فقال علي : الذي قَالَ هشام ليس بحجة ، لعله دخل على امرأته وهو غلام فسمع منها. قَالَ

: وسمعت عليا يقول : إن حديث محـمد بن إسحاق ليتبين فيه الصدق ، يروي مرة حَدَّثَنِي أبو الزناد ،

ومرة ذكر أبو الزناد ، وروى عن رجل عمن سمع منه يقول : حَدَّثَنِي سفيان =







رد مع اقتباس
قديم 06-27-2023, 02:28 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
Admin
Administrator

الصورة الرمزية Admin

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


Admin غير متواجد حالياً


افتراضي تابع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

= بن سعيد ، عن سالم أبي النضر ، عن عمر ، صوم يوم عرفة ، وهو من أروى الناس ، عن أبي

النضر ، ويقول : حَدَّثَنِي الحسن بن دينار ، عن أيوب ، عن عمرو بن شعيب ، في سلف وبيع ، وهو

من أروى الناس عن عمرو بن شعيب . أَخْبَرَنَا ابْنُ الْفَضْلِ ، قَالَ : أخبرنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، قَالَ : حدثنا

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : قَالَ عَلِيٌّ : لَمْ أَجِدْ لابْنِ إِسْحَاقَ إِلا حَدِيثَيْنِ مُنْكَرَيْنِ ، نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ

النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِذَا نَعَسَ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ " ، وَالزُّهْرِيُّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ

خَالِدٍ " إِذَا مَسَّ أَحَدُكُمْ فَرْجَهُ " هذان لم يروهما عن أحد ، والباقون ، يقول : ذكر فلان ، ولكن هذا فيه :

حَدَّثَنَا وَقَالَ يعقوب سمعت بعض ولد جويرية ابن أسماء وكان ملازما لعلي ، قَالَ : سمعت عليا ، يقول :

وقع إلي من حديث ابن إسحاق شيء فما أنكرت منه إلا أربعة أحاديث ، ظننت أن بعضه منه ليس منه .

أَخْبَرَنَا البرقاني ، قَالَ : أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمد بن حسنويه الهروي ، قَالَ : أخبرنا الحسين بن

إدريس ، قَالَ : حدثنا سليمان بن الأشعث ، قَالَ : سمعت أحمد، يعني : ابن حنبل ، ذكر محمد بن إسحاق

، فقال : كان رجلا يشتهي الحديث فيأخذ كتب الناس فيضعها في كتبه. أخبرنا ابن الفضل ، قَالَ : أخبرنا

عبد الله بن جعفر، قَالَ : حدثنا يعقوب ابن سفيان ، قَالَ : حدثنا الفضل بن زياد ، قَالَ : سمعت أبا عبد

الله ، وسأله أبو جعفر، أيما أحب إليك ، موسى بن عبيدة الربذي ، أو محمد بن إسحاق ؟ قَالَ : لا ،

محمد بن إسحاق . أَخْبَرَنَا البرقاني ، قَالَ : أخبرنا الحسين بن علي التميمي ، قَالَ : حدثنا أبو عوانة

الاسفراييني ، قَالَ :=







رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:34 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات أخوان الرسول
Designed by : Elostora.com